مطبوعة الكترونية عربية مهتمة بموضوع المواطنة وتداول السلطة القانونى وحرية التعبير  فى العالم العربى  .. تصدر من الولايات المتحدة الأمريكية عن المركز الأمريكى للنشر الالكترونى .. والأراء الواردة تعبر عن وجهة نظر أصحابها.
............................................................................................................................................................

 
 

 تساؤلات قبل مساهمات
...............................................................

مخلص الخطيب

 
 مخلص الخطيب
...................


أرسل لي الصديق عادل جارحي عنوان الموقع الذي يـُشرف عليه كاتب قرأت له كثيراً في موقع آخر. فتحت الموقع دون إبطاء، وأسعدت برؤية صور زملاء آخرين يكتبون على موقع آخر. لكن ما أفرحني أني لأول مرة أرى صورة وجه أخي عادل جارحي، فهو أخ إلكتروني عربي مؤمن بوطن عربي واحد ومحترم لانجازات قائده جمال عبد الناصر. إذن أتقاسم معه الكثير من الآراء.

ذلك السوري الذي ذكره عادل بآخر مقالاته في موقعكم الكريم، هو خادمكم كاتب هذه المقدمة كمشاركة، شجّعني عليها العزيز عادل. لا أمانع قطعاً، بل يكون لي شوف الاستمرار بها، وهذا ما ذكرته لصديقي الذي أحببت. لن أعلق على ما عقب عليه عادل، لكني أؤكّد أنه لم يركّز على النقاط الأكثر أهمية في تعليقي المؤلف من خمسة أجزاء. حين أرسلت له جوابي هذا الصباح، لم أكن قد اكتشفت موقع الزميل الكاتب المحترم / غريب المنسي.

تصفـّحت المواضيع التي تـُكتب في موقعكم، ثم اطـّلعت على شروط نشر مقال فى مصرنا وبشكل عفوي ضغطت على المركز الأمريكى للنشر الالكتروني بهدف معرفة ما طلبته من أخي عادل، ولاحظت ما يلي:

تعتذر صحيفة مصرنا عن نشر المواد التى تحض على الارهاب أو تسب الأديان والأنبياء. أمر في غاية النبل، لكن أسئلة خطرت على بالي، ها هي

أولاً : هل المادة التي تشتم الكيان الصهيوني أو المتواطئين معه مباشرة ً أو بشكل غير مباشر، من حكام عرب أو غير عرب، يُصنـّف كـ حض على الإرهاب ؟

ثانياً : هل من يُشكّك وينقد العادات المنسوبة للدين أو المُفسّرة باسم الدين، يُعتبر سبّاً بالدين ؟ كالحجاب والنقاب وتعدد الزوجات ومعاملة المرأة...الخ

ثالثاً : هل حرية التعمّق في وجود الله أو عدم وجوده، في قصة الوحي والتنزيل وفكرة الرسول والرسالة، تعتبر شتماً بالأنبياء ؟

من جهة ثانية

يُرحب موقعكم بالمقالات التى تناقش الأوضاع العامة سياسية واقتصادية واجتماعية ودينية بدون اسفاف.

هل هنالك سقف لما تسمونه إسفاف ؟ أم أن حرية التعبير بـ ضوابط خلقية، مُباحة للجميع ؟

يفضل موقع مصرنا المقالات التى تنشر فيه أولا.

علماً بأني قد قرأت مقالات كُتبت منذ شهور في موقع آخر، وتعرفون جيداً أن من يكتب لا يتقاضى تعويضاً، فلم هذا الشرط ؟

أخيراً، لكم مني كل التشجيع، وبانتظار إجابة، بعد نشر هذه المساهمة، تقبّلوا كل احترامي لكم وكل حبي لـ مصر، وإن كنت أتمنى لو كان اسم الموقع عروبتنا لكن مصر تمثـّل العروبة. فهمكم كاف لمعرفة أني لست مصرياً، بل ربما من أكثر المتطرفين حباً لمصر ولشعب مصر، ومن أكثر المعارضين لسياسات مصر منذ 1979 إلى اليوم. ودمتم.

.........................................

عربي سوري - أكاديمي مقيم في فرنسا

محلل بشؤون السياسة والمجتمع
 

المحرر : تم الرد على تساؤلات الاستاذ مخلص بالايميل وهذا ملخصه:

سعداء بمشاركتك معنا بالنسبة لسقف الحرية فهو بلا حدود وبالنسبة لموضوع الكتابة فى الدين طبعا هناك فرقا بين النقد البناء والمنطقى والكفر البين لمجرد سب الاديان والانبياء وليس لهذا اية علاقة بالنقد أو نقد الصهيونية والكيان الصهيونى أما مفهوم الاسفاف فممكن تلخيصه فى جملة واحدة وهى البعد عن الهدف والغرض من النقاش.

وبالنسبة لنقطة يفضل النشر هنا أولا فهو "يفضل" وليس فرضا!!!!


 

مصرنا ©

 

.....................................................................................

 


 

 
 



مطبوعة تصدر
 عن المركز الأمريكى
 للنشر الالكترونى

 رئيس التحرير : غريب المنسى

مدير التحرير : مسعد غنيم

 

الأعمدة الثابته

 

 
      صفحة الحوادث    
  من الشرق والغرب 
مختارات المراقب العام

 

موضوعات مهمة  جدا


اعرف بلدك
الصراع الطائفى فى مصر
  نصوص معاهدة السلام  

 

منوعات


رؤساء مصر
من نحن
حقوق النشر
 هيئة التحرير
خريطة الموقع


الصفحة الرئيسية